الأخبار

سيناتور أمريكي: الاعـ ـتداء التركي على جيرانها يجب أن يتوقف لتأمين صفقة إف – 16

أجرى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب مينينديز، مناقشات مع الرئيس جو بايدن حول إمكانية بيع طائرات F-16 إلى تركيا منذ أن أعطى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السويد الضوء الأخضر لعضوية الناتو في اليوم الأول من قمة فيلنيوس.

وقال السيناتور بوب مينينديز لرويترز يوم الثلاثاء إن «العدوان التركي على جيرانها» يجب أن يتوقف من أجل تأمين تجارة أسلحة طائرات إف -16 مع الولايات المتحدة.

وكشف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي أنه كان على خلاف مع الرئيس جو بايدن بشأن مبيعات محتملة لطائرات F-16 إلى تركيا منذ أن أعطى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السويد الضوء الأخضر لعضوية الناتو في اليوم الأول من قمة فيلنيوس.

عارض مينينديز بيع الولايات المتحدة لطائرات F-16 ومجموعات التحديث إلى تركيا منذ أن قدم أردوغان الطلب مرة أخرى في عام 2021. وخلال مقابلة مع رويترز ، أشار إلى أنه لن يكون على استعداد للتخلي عن قبضته على التجارة إلا إذا تم العثور على حل دائم لعدوان تركيا. مضيفاً أن «الهدوء الأخير لم يكن كافياً».

كما شدد السيناتور الأمريكي على أنه يجب تقديم تأكيدات «لتعزيز أمن اليونان» والحصول على ضمانات بشأن الإجراءات التركية المستقبلية.

في سبتمبر 2022 ، توترت العلاقة المشحونة بين تركيا واليونان عندما اتهمت السلطات التركية اليونانيين بعرقلة الطائرات المقاتلة التركية من نظام الدفاع الجوي S-300 الموجود في جزيرة كريت.

أدان مينينديز علنًا أردوغان في ديسمبر 2022 بعد تهديدات تركيا المتكررة ضد اليونان. وقال: «إذا كانت مطالبة تركيا بالاعتراف بالسيادة اليونانية والقبرصية تجعلني عدوًا لأردوغان – فهذه شارة سأرتديها بشرف» ، وتعهد بعدم الموافقة على بيع طائرات F-16 لتركيا حتى يوقف الرئيس التركي اعتداءاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى