الأخبار

المونيتور: دخول المساعدات الإنسانية عبر خطوط الصراع يثير جدلاً بين المعارضة السورية

تخشى المعارضة السورية من أن يتم استبدال آلية المساعدات الإنسانية عبر الحدود بإمدادات عبر خطوط  الصراع وسط اتهامات موجهة إلى هيئة تحرير الشام بمحاولة تطبيع العلاقات مع النظام السوري وحلفائه.

أثار دخول مساعدات إنسانية إلى إدلب عبر معبر ميزناز – معرة النعسان الحدودي بين مناطق سيطرة النظام السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب سوريا، جدلاً واسعاً بين صفوف المعارضة.  وأثارت هذه الخطوة مخاوف من استبدال آلية المساعدات الإنسانية عبر الحدود بعمليات تسليم المساعدات عبر خطوط الصراع.  بل إن المعارضة اتهمت هيئة تحرير الشام بالخيانة والتواطؤ مع النظام وحلفائه لإلحاق الضرر بالثورة.

وأثارت هذه الخطوة العديد من الأسئلة حول المكاسب المتوقعة التي سيحققها النظام وهيئة تحرير الشام.  في 31 آب، دخلت قافلة مساعدات مؤلفة من 12 شاحنة إلى إدلب عبر معبر ميزناز – معرة النعسان بريف إدلب الشرقي.

وقبل ذلك بيوم، دخلت الدفعة الأولى من المساعدات، محملة على ثلاث شاحنات، عبر نفس المعبر.  تم تفريغ الشاحنات بإشراف هيئة تحرير الشام وحكومة الإنقاذ التابعة لها في إدلب.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها في 31 آب: “في إطار برنامج الغذاء العالمي، تم نقل الشحنة الأولى من المساعدات الإنسانية، والمكونة من 9600 سلة غذائية، من حلب إلى سرمدا في إدلب عبر خطوط الصراع”.

وقال البيان إن تسليم 27 ألف سلة من حكومة النظام إلى منطقة خفض التصعيد من المتوقع أن يتم بحلول منتصف أيلول، مما سيساعد 50 ألف مدني.

وفي 1 أيلول، قالت حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحرير الشام في بيان إن برنامج الأغذية العالمي سيرسل 15 شاحنة تحمل 12 ألف حصة غذائية.  وتمثل الحصص المنقولة من مستودعات برنامج الأغذية العالمي 5٪ إضافية من إجمالي المواد الغذائية التي يتم توفيرها عبر معبر باب الهوى الحدودي التركي.  يبدو أن البيان صدر لتبرير كبح جماح الانتقادات الشعبية المتزايدة.

وقال الصحفي فادي شبات، الذي يعمل مع موقع إخباري محلي تابع للمعارضة، لـ “المونيتور”: “يخشى السوريون في مناطق المعارضة دخول المساعدات عبر خطوط الصراع.  وهم يرون في هذه الخطوة محاولة من جانب روسيا لإثبات نجاح النظام وإشراف مؤسساته على توزيع المساعدات والضغط لاحقًا لإلغاء آلية دخول المساعدات عبر الحدود.  وهذا من شأنه أن يمنح النظام السوري السيطرة على المساعدات الإنسانية”.

وبدوره، قال مأمون الخطيب، صحفي ومدير وكالة الشهباء الصحفية، لـ “المونيتور”: “هذه الخطوة مقدمة من هيئة تحرير الشام لتطبيع العلاقات مع النظام.  والسماح بمرور هذه المساعدات دليل على أن دخول مساعدات الأمم المتحدة ممكن من خلال حكومة الأسد. على الأرجح، عندما يحين الوقت لاتخاذ قرار بشأن تجديد آلية المساعدات عبر الحدود في تموز 2022، سيتم إلغاء آلية دخول المساعدات عبر باب الهوى بالكامل وتسليم المساعدات عبر النظام، أي عبر خطوط الصراع، ستتم الموافقة عليها.  سيؤدي هذا إلى مزيد من ترسيخ شرعية النظام”.

وتعرضت هيئة تحرير الشام لانتقادات شديدة بسبب فتح المعبر أمام الشاحنات القادمة من مناطق سيطرة النظام.  واتهمه المعارضون له بالخيانة ومحاولة تطبيع العلاقات مع النظام السوري وحلفائه، والسعي لتحقيق مكاسبه في إطار محاولاته المستمرة لتقديم نفسه على أنه منظمة مفتوحة تخلت عن ميولها الراديكالية.

وفي 3 أيلول، اعتصم الأهالي  في مخيمات أطمة شمال إدلب احتجاجا على فتح المعابر مع النظام السوري، التي شارك فيها العشرات، نظمها حزب التحرير (فرع سوريا)، وهو حزب جهادي معارض لهيئة تحرير الشام.

وقال جهادي مقرب من تنظيم حراس الدين الموالي لتنظيم القاعدة ويقيم في إدلب للمونيتور بشرط عدم الكشف عن هويته: “بالسماح لقوافل المساعدات بالدخول، ترتكب هيئة تحرير الشام جريمة بحق المجاهدين. إنها خيانة كبرى ونوع من الاعتراف بشرعية النظام. يجب اقتلاع هيئة تحرير الشام لتخليص السوريين والجهاد من شروره”.

وأثار حشد عناصر هيئة تحرير الشام وحمايتهم للشاحنات القادمة من معبر الميزناز جهاديين معارضين لهيئة تحرير الشام.  وانتشر عناصر هيئة تحرير الشام بأسلحتهم وسياراتهم ودورياتهم لحماية القافلة.  في عام 2020، حاولت هيئة تحرير الشام فتح ميزناز للشاحنات التجارية بينها وبين النظام.  فشلت محاولاتها حيث واجهت غضبًا واحتجاجات شعبية في المنطقة القريبة من المعبر.

وقال محمود طلحة، صحفي من ريف حلب الغربي يعمل مع وكالة ثقة، لـ “المونيتور”، إن “هيئة تحرير الشام منعت عدداً من الصحفيين والمصورين من مرافقة قافلة المساعدات التي دخلت إدلب من مناطق سيطرة النظام”.

وأضاف: “تعتقد هيئة تحرير الشام أن دخول المساعدات عبر خطوط الصراع هو مكسب لها ويسمح لها بزيادة المساعدات الإنسانية التي تسيطر عليها حكومة الإنقاذ.  وتسعى هيئة تحرير الشام من خلال هذه الخطوة إلى تلميع صورتها أمام المجتمع الدولي وإرسال رسالة مفادها أنها مستعدة للامتثال لقرارات المجتمع الدولي وتطبيقها”.

ومن جهته، قال محمد السكري، باحث في الجماعات الجهادية في مركز جسور للدراسات في اسطنبول، لـ “المونيتور”: “لا شك في أن نقل المساعدات من الحدود إلى خطوط الصراع سيسمح للاعبين المحليين الرئيسيين. أي النظام وهيئة تحرير الشام لتحقيق مكاسب كبيرة”.

وتابع: “النظام وروسيا يركزان بشكل خاص منذ تقليص عدد المعابر وفق القرارات الدولية على تقويض القرارات الدولية فيما يتعلق بالملفات السيادية كتلك المتعلقة بالمعابر الحدودية”.

المصدر: موقع المونيتور الأمريكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى