الأخباروثائق

مسرور بارزاني في أمريكا بسبب دعاوى تتعلق بجـ ـرائم عديدة كالإرهـ ـاب والاحتـ.ـيال

«شبكة دار نيوز الإعلامية – آريام صالح»

كشف تقرير لإذاعة صوت أمريكا أن هناك دعوى قضائية تتهم عائلة البارزاني بارتكاب جرائم واسعة النطاق من الإرهاب إلى الاحتيال المالي وجرائم كثيرة تشمل التواطؤ في مذبحة الإيزيديين على يد داعش، ودعم الجماعات الإرهابية، وهو ما يفنّد الترويج الإعلامي الكاذب التي نشرتها قنوات إعلامية ومواقع تابعة وأخرى مقربة من عائلة البارزاني مثل روداو وكردستان 24 وفوكس برس أن هدف الزيارة تمت تلبية لدعوة رسمية وأن هناك اجتماعات ستتمحور حول سبل توثيق العلاقات بين إقليم كردستان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة.

ويحدد تقرير إذاعة صوت أمريكا دعوى قضائية شاملة من 332 صفحة ضد أفراد عائلة البارزاني وشركائهم، متهماً إياهم بارتكاب مجموعة واسعة من الجرائم الخطيرة. وتشمل الادعاءات التواطؤ في مذبحة الإيزيديين على يد داعش، ودعم الجماعات الإرهابية، والتورط في القتل والتعذيب (بما في ذلك الأمريكيين)، والاختطاف، والاختفاء، والعقوبات اللاإنسانية، وغسل الأموال، والتهرب الضريبي، واختلاس الأموال الأمريكية والمساعدات لكردستان.

وأشار التقرير أنه وبالإضافة إلى هذه التهم فإن هناك تهم أخرى مثل التورط في تهريب المخدرات والأسلحة والتزوير وبيع المنتجات المقلدة تحت أسماء تجارية أمريكية.

وتتهمهم الدعوى أيضًا بالكذب تحت القسم، وعرقلة العدالة، وسرقة البيانات، والاحتيال في مجال الهجرة، وقمع حرية الصحافة من خلال العنف والترهيب ضد الصحفيين.

وتسلط الوثيقة الضوء على أن مسرور بارزاني، الذي يحمل البطاقة الخضراء، يعتبر مقيمًا دائمًا في الولايات المتحدة، مما قد يؤثر على اختصاص المحكمة في هذه القضية.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن إلغاء حالة البطاقة الخضراء في حالة الإدانات الجنائية، اعتمادًا على طبيعة الجريمة.

وتشمل الاتهامات المحددة اختطاف وقتل عميل استخبارات أمريكي، على يد المتهم، كما زُعم، وإنتاج سلع مقلدة مثل الويسكي والأدوية التي يصنعها جاك دانيال تحت أسماء تجارية أمريكية، مما يدر إيرادات كبيرة غير مشروعة. وتزعم الدعوى أيضًا أن المساعدات الأمريكية المخصصة لإقليم كردستان تم تحويلها من قبل مسؤولي بارزاني لتحقيق مكاسب شخصية، مما يورط أفرادًا عسكريين ودبلوماسيين ومخابرات أمريكيين في الاختلاس.

وتكشف القضية أيضًا عن الثروات والأصول الهائلة التي جمعها أحد أفراد عائلة بارزاني، وتفاصيل ملكية 26 شركة، و14 فندقًا، وستة مصانع، و286 كافتيريا، و540 شقة، و48 مطعمًا، وثمانية مراكز، ومشروعين سياحيين، ومستشفى، ومستشفى. بنك. وتؤكد هذه القائمة الواسعة من الممتلكات والشركات حجم الأعمال غير المشروعة المزعومة. وتذكر الدعوى ما لا يقل عن 50 فرداً، معظمهم من عائلة بارزاني أو المقربين منهم، مما يسلط الضوء على الشبكة الواسعة المتورطة في الاتهامات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى