ادلبالأخبار

تركيا تتحدّى روسيا في أوكرانيا وترسل مجموعات شـ*ـشانية وقوقـ*ـازية من إدلب

مركز الأخبار «شبكة دار نيوز الإعلامية» – تالا مادويان

لم يكن خافيًا على أحد أنَّ تركيا وقفت إلى صف المعسكر الأوكراني ضدَّ روسيا، رغم محاولتها نفي ذلك والإدعاء أنها انتهجت “الحياد”، لكن الحقائق والمعطيات كشف الدور التركي بأنه أحد الأطراف الرئيسية التي تُحـ*ـارب روسيا في أوكرانيا، ليس فقط في مجال الدعم العسـ*ـكري للقوات الأوكرانية، بل في إرسال مجموعات شيـ ـشانية وقوقـ ـازية من تنظـ*ـيم القـ*ـاعدة الإرهـ*ـابي من مدينة ادلب السورية، إلى جانب إرسال عناصر من “الذئاب الرمادية” المتطرفة التي لديها باع طويل في محاربة الروس.

وفي هذا الشأن، أكّدت مصادر خاصّة لشبكة «دار نيوز» أنَّ الاسـ*ـتخبارات التركيةأرسلت مجموعات شيـ*ـشانية وقوقـ*ـازية من تنـ*ـظيم القـ*ـاعدة المتواجدين في إدلب إلى أوكرانيا للقـ*ـتال ضد القوات الروسية.

وأضافت المصادر أنَّ عدد المسـ*ـلحين من الذين تمَّ إرسالهم بلغ 157 مسـ*ـلحاً.

وأشارت المصادر أنَّ المسـ*ـلحين تلقّوا تدريباتٍ عسـ*ـكرية ضمن معسـ*ـكرات داخل الأراضي التركية بإشراف مباشر من جهاز الاستـ*ـخبارات التركية الـ “MIT”.

وفي تسجيل مصوّر، نشره جهاز المخابرات الأوكرانية في الـ من كانون الثاني الحالي ظهر فيه مقاتلين شيشانيين من بينهم قائد جماعة “أجناد القوقاز”، رستم آزييف، المعروف بـ”عبد الحكيم الشيشاني”، على جبهات القتال في أوكرانيا، التي تركت ساحات القتال في شمال غربي سوريا بأوامر تركية.

غادر “عبد الحكيم الشيشاني” إدلب إلى أوكرانيا في تشرين الأول 2022، بالإضافة إلى 25 عنصرًا من جماعته، بعد التنسيق مع مجموعات عسكرية من كتيبة “الشيخ منصور” الشيشانية، التي تقاتل إلى جانب القوات الأوكرانية ضد الروس، وفق تقرير نشره موقع “المونيتور“، حينها.

الجدير ذكره، أن تركيا تواصل تزويد كييف بطائرات بيرقدار المسيّرة، كما أنها منعت مرور جميع السفن الحربية الروسية من العبور عبر مضيقي البوسفور والدردنيل، ليتبعها قرارٌ آخر بإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية المدنية والعسكرية المتجهة إلى سورياوهو ما يغضب بالتأكيد موسكو.

وبتاريخ 29 / 5 / 2022 أظهرت لقطات من مقطع فيديو حصلت عليها موقع «فوكس برس»، عناصر تابعة لمنظمة الذئاب الرمادية التركية المتطرفة يهاجمون القوات الروسية ويرفعون الإشارة الخاصة بهم.

شاركت منظمة الذئاب الرمادية في القتال خارج تركيا حيث شارك الآلاف من أعضاء المنظمة بالقتال في ناغورني كاراباخ إلى جانب القوات الأذرية.

المنظمة لديها سجل أسود مع روسيا، فهي وبحسب صحيفة كوميرسانت الروسية التي نقلت عن مسؤول جهاز الأمن الاتحاد الروسي بأنها متهمة بإسقاط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء المصرية في أكتوبر 2015، والذي أودى بحياة 224 شخص كانوا على متن الطائرة، كما واتهمتها بالتعامل مع تنظيم الدولة الإسـ.ـلامية (داعـ.ـش) وضلوعها في العديد من العمليات الإرهـ.ـابية في عدّة دول عربية.

ووقفت المنظمة بجانب الشيشانيين في حربهم الأولى والثانية ضد الروس من خلال المشاركة العسكرية ونقل الأسلحة إليهم، كما استعانت تركيا بالمنظمة ضد روسيا في العام 2015 من خلال فرض الحصار على شبه جزيرة القرم.

وفي العام 2015 أسقط عضو منظمة الذئاب الرمادية ألب أرسلان جيليك طائرة روسية فوق الأجواء السورية، كما أنها متهمة بتنفيذ آلاف عمليات الاغتيال والتغييب القسري.

وإثر هذه التطورات والموقف التركي الذي أصبح مكشوفاً للجميع، كيف ستتصرف روسيا حيال تركيا…؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى