الأخبار

منـ ـظمة أمريكية: دهوك قد تخسر 75% من أراضيها نتيجة العملية التركية

«شبكة دار نيوز الإعلامية – جوان عبدو»

حـ ـذّرت منـ ـظـ ـمة (CPT) ومقـ ـرها الولايات المتحدة الأمريكية، من أنه بسبب الهـ ـجمـ ـات التركية على إقليم كردستان العراق، قد تفقد دهوك 75% من أراضيها وقد تشـ ـرد 190 عائلة تعيش في قرى جبل غارا، فضلاً عن مناطق يمكن أن تتـ ـضرر تخضع لسيـ ـطرة الجـ ـيش التركي.

صرّح كاميران عثمان، رئيس قسم الموارد البشرية في CPT، لإذاعة صوت أمريكا أنه من المتوقع أن تؤدي العملية في جبال غارا إلى إخـ.ـلاء 39 قرية مجاورة بالكامل وسيتم تهـ.ـجير 190 عائلة من القرويين والمزارعين حول الجبل.

وأضاف “في حال تم إغـ ـلاق جبل غارا بشكل كامل، سيتم محـ ـاصرة شيلادزه وديرالوك وأميدي بشكل عام، وهذا سيـ ـفقد حكومة إقليم كردستان صلاحـ ـياتها في هذه المناطق، وسيبقى 25% فقط من دهوك تحت سيـ ـطرة الإقليم.

وتحدثت تركيا عدة مرات عن الترتيب المشترك مع الحكومة العراقية والحـ ـزب الديمـ ـقراطي الكرد.ستـ ـاني، وفي الأسبوع الماضي بعد نحو 13 عاما، زار رئيس دولة الاحـ ـتلال التركي رجب طيب أردوغان بغداد هولير / أربيل بمشاركة عدة وزراء والتقى بكبار المـ ـسؤولين في العراق وإقليم كردستان.

وفي سياق متصل؛ قالت عــ ـضو المؤتمر الوطني الكرد.سـ ـتاني KNK نياز عبد الله، إن القـ ـوة الـ80 التابعة للحـ.ـزب الديمـ ـقراطي الكرد.سـ ـتاني تساعد الدولة التركية في بعض الأماكن، وقد أخلى الديمقـ ـراطي الكرد.سـ ـتاني بعض قواعـ ـده لصالح الجيـ ـش التركي، كما أن 50 بالمئة من منطقة بهدينان التابعة لـ دهوك تحت الاحتـ ـلال.

ورغم تحـ.ـذيرات المنـ ـظمة الأمريكية بأن الهجـ.ـمات التركية على دهوك سيُفقد 75 بالمئة من أراضيها لصالح الاحـ ـتلال التركي، إلا أنه وبعد اللقاء الذي جمع بين مسعود، نيجيرفان ومسرور بارزاني مع أردوغان عُقد اجـ ـتماع ضمّ كل من عزيز ويسي مسـ ـؤول قـ.ـوات زيرفاني والشيخ صباح بارزاني، ودلير فرزنده زيباري مع ضبـ ـاط من جيـ ـش الاحـ ـتلال التركي حيث بدأ الحـ ـزب الديمـ ـقراطي الكردسـ ـتاني ببناء مراكـ.ـز عسكـ ـرية في ثلاث قرى في منطقة شيلادزي بمدينة دهوك.

وحشـ ـدت قـ ـوات زيرفاني التابعة للحـ.ـزب الديمقـ ـراطي الكردسـ ـتاني لمحـ ـاصرة مناطق حـ ـزب العـ ـمـ ـال الكـ ـرد سـ ـتـ ـانـ ـي في قرى «خاستو، ديوكي ولاتكا» في شيلادزي.

كما أرسل الحـ ـزب الديمـ ـقراطي الكردسـ ـتاني قـ ـوات بارزان إلى قرية سيدان في منطقة وادي بالنده بدهوك في إقليم كردستان في إطار الاتفاق المشترك مع جيـ ـش الاحـ ـتلال التركي للقتـ ـال ضـ ـد الكـ ـريـ ـلا / حـ ـزب العـ ـمـ ـال الكـ ـرد سـ ـتـ ـانـ ـي، بالإضافة إلى ذلك أرسل جيـ ـش الاحـ ـتلال التركي مئة آليـ ـة عسـ ـكرية إلى منطقة «برواري بالا» التابعة إدارياً لقضاء آمديه (عمادية) في محافظة دهوك بإقليم كردستان.

وتملك تركيا رسمياً 64 قاعـ ـدة عسـ ـكرية في إقليم كردستان، وخلال ثلاثة أشهر فقط من بداية العام الجاري، نفـ ـذت تركيا 358 هـ.ـجـ.ـوماً على إقليم كردستان، وتسببت بشكل رئيسي عبر الطـ ـائرات الحـ ـربية والطائرات المسـ ـيرة والمدفـ ـعية والنيـ ـران المباشرة، في استشهـ ـاد 6 مدنيين ومقـ ـاتلين من البيشمركة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى