ادلبعاجل

تصعيد عسكري «روسي – سوري» بالتزامن مع اجتماعات «أستانة»

«مركز الأخبار – شبكة دار نيوز الإعلامية»

تالا مادويان

انطلق صباح اليوم الثلاثاء 20 حزيران 2023 في العاصمة الكازاخية اجتماعات أستانة في نسختها العشرين حول سوريا، حيث يشارك في هذه الاجتماعات وفود كل من سوريا والدول الضامنة لعملية أستانة، «روسيا وإيران وتركيا».

وتستغرق أعمال هذه الاجتماعات يومين، ويشارك ممثلو الأمم المتحدة والبلدان المجاورة لسورية «لبنان والعراق والأردن» بصفة مراقبين.

وتزامناً مع جولة المفاوضات الجديدة في العاصمة الكازاخية، شنت الطائرات الحربية الروسية غاراتٍ جوية غربي مدينة إدلب، شمال غربي سوريا، صباح اليوم الثلاثاء.

إلى ذلك، دفع قوات النظام السوري بإرسال المزيد من التعزيزات لجبهات حلب، وبحسب مصادر في ما تسمى بالمعارضة السورية فإن التعزيزات ضمت رتلاً عسكرياً مؤلف من نحو 10 أليات ثقيلة وعساكر تابعة لملاك الحرس الجمهوري 105 في قوات النظام السوري.

وأضافت بأن التعزيزات وصل مساء أمس لمنطقة كفرناها غرب حلب قادماً من دمشق ويتم توزيعه بمحاور مختلفة ومن المتوقع أن يتجه قسماً منها نحو منطقة تل رفعت شمال حلب.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة لأرتال عسكرية قالت أنها تتبع للحرس الجمهوري التابع لقوات الحكومة السورية تتجه نحو الشمال السوري في إطار التحضير لعمل عسكري.

وبحسب المصادر المحلية فإن رتلاً عسكرياً مكوناً من عشرات الدبابات والمدافع المجنزرة والآليات العسكرية من اللواء 105 التابع للحرس الجمهوري تحرك باتجاه مناطق الشمال.

 

بينما ذكرت مصادر أخرى أن قوات النظام السوري دفع بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى ريفي منبج والعريمة، قادمة من دمشق حلب على طريق (M5) دمشق – حلب.

وتضم التعزيزات مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والدبابات والمدافع، ومئات الجنود من مختلف تشكيلات النظام السوري والقوات الخاصة.

ووصل قسم كبير من تلك التعزيزات من قوات الحرس الجمهوري، إلى محاور مدينة منبج وبلدة العريمة التي تفصل بين مناطق النظام السوري وقوات سوريا الديمقراطية شرقي حلب، تمهيدا لتوزيع القوات على النقاط العسكرية.

ويشهد اليوم الأول للاجتماع إجراء لقاءات ثنائية وثلاثية الأطراف بين الوفود المشاركة وتتواصل المشاورات في اليوم الثاني قبيل انعقاد الجلسة العامة للاجتماع التي يتلى فيها البيان الختامي وتليها مؤتمرات صحفية لرؤساء الوفود المشاركة.

وكان الاجتماع الأخير التاسع عشر ضمن صيغة أستانة انعقد في العاصمة الكازاخية يومي 22و 23 من تشرين الثاني عام 2022 ودعا في بيانه الختامي إلى الالتزام بسيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى