الأخباروثائق

شـ ـبكة فـ ـساد ومخـ ـدرات كبيرة يترأسها عميد في النـ ـظام السوري رفقة إعلاميين في الفضائية السورية… وما علاقة العميد في مقـ.ـتل عبد القادر حمو…؟!

«خاص – شبكة دار نيوز الإعلامية»

وائل الغانم

تمكّنت شبكة دار نيوز الإعلامية من الحصول على معلومات حصرية من داخل مكتب العميد في قوات النـ ـظام السوري «حكمت الرفاعي» بمدينة قامشلو، شمال وشرق سوريا تتعلّق بملف تجارة المخدرات وتحويل المدينة إلى مسـ.ـتنقع لتجارة هذه المواد السـ ـامة، إضافةً إلى وجود شبـ ـكة فسـ ـاد كبيرة يترأسها العميد «الرفاعي» ورئيس مكتبه «جلال سليمان» إلى جانب «ثامر حماد» الإعلامي في الفضائية السورية وشقيقه المراسل للفضائية «فاضل حماد»، بالإضافة إلى شخصيات أخرى.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها «دار نيوز» من مصدر خاص لا يمكن الكشف عن هويته لاعتبارات أمـ ـنية تتعلق بسـ ـلامته، أفاد أن رئيس فرع الأمـ ـن العسـ ـكري التابع للنـ ـظام السوري حالياً العميد «حكمت الرفاعي» تم فرزه إلى مدينة قامشلو من فرع فلسطين بعد أن تم توقيف العميد «راتب» وتحويله إلى العاصمة دمشق بتـ ـهم عديدة.

وأشار المصدر أن العميد «حكمت الرفاعي» الذي دخل مدينة قامشلو كان مدعوماً من قبل رئيس شعبة المـ ـخابرات العسـ ـكرية اللواء «كفاح».

وأضاف المصدر أن «الرفاعي» يترأس شـ ـبكة الفـ.ـساد خلف الكواليس وبعيد عن الأنظار وذلك عن طريق رئيس مكتبه المدعو «جلال سليمان» الملقب بـ  «أبو جعفر» إلى جانب «ثامر حماد» الإعلامي في الفضائية السورية والذي يعمل كمصوّر لشقيقه المراسل «فاضل حماد» الذي بدوره يقوم بفتح المجال لشقيقه.

وتابع المصدر لـ «دار نيوز» أن «ثامر حماد» لديه بطاقة أمـ ـنية من الأمـ ـن العسـ ـكري، كما أن العميد «حكمت الرفاعي» قام بإعطائه سيارة نوع (كامري) بيضاء اللون وسيارة أخرى جيب نوع (فير كروز) ومسدس.

ومع دخول العميد «حكمت الرفاعي» إلى مدينة قامشلو، قام بتشويه صورة الضباط الآخرين في المنطقة وإبراز نفسه بأنه قادر على حل جميع المشاكل العالقة في المنطقة وأنه سيسيّر جميع المعاملات والقضايا لدى الدولة ولدى الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، كما قال بأن من لديه مشكلة ليذهب إلى مدير مكتبه أبو جعفر.

أمثلة عن قضايا الفـ ـساد وتجارة المخـ ـدرات

في هذا التقرير سنستعرض للرأي العام بعضاً من حالات الفساد التي تديرها هذه الشبـ ـكة وتعيث فساداً في مدينة قامشلو ومنها:

أولاً: المدعو «أحمد علي الباشا» مساعد في الشرطة العـ ـسكرية تم توقيف سيارته لدى شرطة المرور التابعة للإدارة الذاتية، حيث توجه «الباشا» إلى مدير مكتب العميد «حكمت الرفاعي» المدعو «أبو جعفر» طالباً المساعدة كون العميد «حكمت» أخبر الجميع أنه قادر على حل جميع المشاكل، وقد قام المدعو «أبو جعفر» بأخذ 300 دولار أمريكي منه بحجة إعطائه للعميد الذي سيقوم بدوره بإعطائه لعلاقات الإدارة الذاتية لكي يفكوا الحجز عن السيارة إلا أن العميد أخذ المبلغ لنفسه.

ثانياً: قام العميد حكمت الرفاعي بأخد 1000 دولار من العنصرين في الشرطة «عبد الرحيم أحمد رحمون» و«محمد عيسى» بحجة إخراج سيارتهم المحجوزة.

ثالثاً: «زاهر» عنصر في القضاء العسكري موقوف لدى آسايش الإدارة الذاتية، حيث قام
العميد «حكمت الرفاعي» بأخذ مبلغ 500 دولار من والده المتواجد في مدينة القحطانية بحجة إخلاء سبيله لدى العلاقات العسـ ـكرية لقوات سوريا الديمقراطية.

رابعاً: «أبو المجد» رئيس مفرزة الدبانة لدى العميد «حكمت» قام بتوقيف الشاب «سعيد ابن الحج تكسي»، حيث قام والده بإعطاء مبلغ 1000 دولار للعميد ليصدر بعدها العميد أمراً لـ أبو المجد بإخلاء سبيل الشاب.

خامساً: «محمد الحسين» من قرية شرموخ تم حجز دراجته النارية فقام أبو المجد بأخذ مبلغ 200 دولار مخيراً المواطن محمد إما دفع المبلغ أو تحويل دراجته إلى الجمارك.

سادساً: «محمد بن عيدان» من الدبانة مطلوب للقضاء العسـ ـكري بتهم تهـ ـريب القمح وابتـ.ـزاز ورشـ ـوة، ولكن الملفت أنه يتحرك بكامل حريته لأنه يقوم بدفع مبلغ شهري للعميد حكمت.

سابعاً: استلم العميد حكمت الرفاعي من المدعو سهيل رهاوي مبلغ  5000 دولار وتبنى فوزه بانتخابات البلديات وطلب من شعبة المدينة  جميعها بانتخابه.

ثامناً: بتاريخ 10/30/2023 تم إخراج سيارة محجوزة من الفرع موديل ٢٠١٣ -H١٠٠ يعود لشخص من قرية الشيبانية، حيث أخذ العميد حكمت منه مبلغ 8000 دولار بحجة إن لم يدفع المبلغ فسوف يحولها إلى الجمارك مهـ ـدداً وإياه بأنه سيدفع حينها  قرابة 40 ألف دولار لجمركتها.

تاسعاً: أقدم «أبو المجد» بمفرزة الدبانة باعتـ.ـقال أبناء «سليم الكسار» من قرية أبو توينة كونهم مطلوبين للجيش، حيث أخذ أبو المجد من سليم 2000 دولار، قائلاً له بأن العميد حكمت يطلب هذا المبلغ، ليقوم سليم الكسار بدفع المبلغ وإخراج أبناءه.

عاشراً: شخصين من بيت الصفار كانا موقـ.ـوفين لدى آسايش الإدارة الذاتية، وهما كل من «محمد،علي» حيث طلب العميد حكمت مبلغ مالي منهما بحجة إخراجهما من السـ ـجن، ليتم إطلاق سراح الشابين وذلك بعد انتهاء إجراءات التوقيف والعميد حكمت ليس له علاقة بإطلاق سـ ـراح أحد منهم.

حادي عشر: قام العميد حكمت الرفاع بإشعال فتـ.ـنة بين أبناء عشيرة الراشد، حيث قام بتعيين حسين الحسو شيخاً لعشيرة الراشد وقاله له اذهب واجلب صورتين لسيادة الرئيس واكتب في أسفلها تقدمة الشيخ حسين الحسو وعلقها على باب الفرع، بالرغم من أن الجميع يعلم أن غوار الحسو هو شيخ عشيرة الراشد.

ثاني عشر: يقوم العميد حكمت بالذهاب إلى المدعو فايز العاكوب بقرية تل اللبن و يقوم بتحـ.ـريضه على إعلان مشيخته ضد محمد العاكوب، وذلك لخلق مشكلة بينهما، من ثم يقوم بحلها ويتصدر المنطقة بأنه يحل مشاكل وقضايا المنطقة.

كيف تسبب العميد بقـ ـتل قائد ملـ ـيشيا الدفاع الوطني في الحسكة

ثالث عشر: قام العميد حكمت الرفاعي بتجارة المخـ.ـدرات وتسهيل الطريق للمدعو عبد القادر حمو قائد مليـ ـشيا الدفاع الوطني في #الحسكة (قُـ ـتل مؤخراً على يد قوات النـ.ـظام السوري)، حيث استلم سابقاً من عبد القادر حمو مبالغ ضخمة، كان آخرها مبلغ 20 ألف دولار لكي يتوسط له ويساعده في حل مشكلته مع النـ.ًظام السوري، ولكن العميد حكمت إلى اللحظة الأخيرة كان يصر في إقناع القائد العسـ.ـكري اللواء «منذر» بقـ ـتله لكي لا يقوم بإعطاء معلومات عنه عند توقيفه وتحويله للتحـ.ـقيق في دمشق، وفي اللحظة الأخيرة عندما قال عبد القادر للعميد حكمت الرفاعي بأنه سيقوم بتسليم نفسه للواء «منذر»، قام العميد حكمت بإخبار اللواء بأن هذا فخ وهو ملغـ.ـم يجب قتـ ـله، وبالفعل تم قـ ـتله وبذلك دُفِـ.ـن معه جميع المعلومات التي تخص حكمت رفاعي.

رابع عشر: كاميران الصراف، شخص معروف في محلات الصرافة بمدينة القامشلي، قام العميد حكمت بتوجيه تهـ ـمة له وشخص اسمه صلاح ابن شقي بدران السالم وبوساطة ثامر الحماد أخذ ثامر من كاميران 3000 دولار لتسوية أموره.

خامس عشر: يقوم ثامر الحماد ومعه شخص من #ديرالزور اسمه سعد بالجلوس في مطعم «كان زمان» أو مطعم «البروكار» في قامشلو ويقومون بأخذ مبالغ من المواطنين الذين لديهم أمور عالقة لدى الدولة أو مطـ ـلوبين للدولة.

سادس عشر: قام ثامر الحماد بإبلاغ أيهم العكاش صاحب مطعم البرج في قامشلو أن الأمـ.ـن العـ ـسكري سيقوم بفصله من إشراف لجنة #اليهود التي تقوم بالإشراف على أملاك اليهود وأن السبب من وراء ذلك لكونه قد استلم لجنة المطاعم من الإدارة الذاتية، لهذا طلب ثامر من العكاش مبلغ مالي قائلاً له أنه سيعطيه للعميد حكمت الرفاعي لكي لا يقوم بفصله.

الجدير بالذكر أن ما ورد في تقريرنا هو غيضٌ من فيض عنا ترتـ ـكبه هذه الشـ ـبكة الذي يترأسه العميد لدى النـ ـظام السوري حكمت الرفاعي من تجارة المـ ـخدرات وعمـ ـليات الفسـ.ـاد وتهـ ـديد المواطنين واعـ ـتقالهم بدون أي تـ.ـهم بهدف أخذ مبالغ مالية منهم.

وبهدف التغطية على فـ ـسادهم المستشري اتفق العميد حكمت الرفاعي وثامر وشقيقه فاضل الحماد في إنشاء صفحة على الفيسبوك وأطلقوا عليها اسم «القامشلي تجمعنا» حيث يقومون بنشر صور وإنجازات العميد حكمت…!

#DAR_NEWS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى