اعزازالأخبارالمناطق المحتلة

في انتـ ـهاك قانوني جديد… تركيا تنقل 9 مُعتقلين سوريين إلى أحد سجـ.ـونها في عينتاب

«شبكة دار نيوز الإعلامية – بيان مرتضى»

نقلت السلطات التركية، فجر أمس السبت، 9 مُعتقلين سوريين، بينهم أربعة شبان تم ترحيلهم قسراً من أراضيها منذ أشهر، من سجن “سجو” شمال اعزاز في ريف حلب إلى أحد سجون مدينة عنتاب عبر باب السلامة. البوابة الحدودية مع تركيا.

وقالت مصادر مطلعة، إن الاستخبارات التركية نقلت فجر السبت، تسعة معتقلين بينهم أربعة شبان رحلتهم تركيا قبل ستة أشهر وعادت لتعتقلهم قبل ثلاثة أشهر في ريف حلب عبر معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، إلى سجن أوزلي في عينتاب.

وسبق ان انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش تركيا بنقل معتقلين سوريين بطريقة غير شرعية إلى داخل أراضيها لمحاكمتهم “تعسفياً” بتهم قد تصل عقوبتها إلى السجن مدى الحياة.

وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة مايكل بيغ في التقرير “يفترض بالسلطات التركية باعتبارها سلطة احتلال أن تحترم حقوق الشعب بموجب قانون الاحتلال في شمال شرق سوريا، بما في ذلك حظر الاحتجاز التعسفي ونقل الناس إلى أراضيها”.

واتهم تركيا بـ”انتهاك التزاماتها” عبر اعتقالهم واقتيادهم إلى أراضيها “لمواجهة تهم مشكوك فيها”.

وشددت المنظمة على أن “القانون الدولي يحظر الاحتجاز التعسفي ويستوجب من السلطات تسجيل جميع الاعتقالات بطريقة صحيحة وتقديم معلومات عن وضع أي شخص محتجز ومكان وجوده لمن يطلبها” وأن “يسمح للمحتجزين الاتصال بعائلاتهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى