الأخبار

الأسد يُبدي استعداده بالتنحي عن السلطة خلال مدة أقصاها سنة… ودول عربية تُقدّم وعودًا بحماية عائلته والمناطق العلوية

«مركز الأخبار – شبكة دار نيوز الإعلامية»

وائل الغانم

كشفت مصادر مُطّلعة أنَّ رئيس النظام السوري بشار الأسد أبدى استعداده لقبول انتقال سياسي في سوريا يظل بموجبه في السلطة بشكل رمزي خلال مدة أقصاها عام واحد قبل تنحيه، بعد أن حكم البلاد لأربع ولايات متتالية.

المصادر أشارت أنَّ عددّا من الدول العربية وفي مقدمتهم السعودية والإمارات ومصر قدّمت ضمانات بحماية عائلة رئيس النظام السوري بشار الأسد بالإضافة إلى المناطق العلوية على أن يحكم البلاد بشكل رمزي خلال مدة من 6 أشهر إلى سنة إلى حين تشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

وفقًا للمصادر فإن الأسد وافق على ما طرحته الدول العربية خلال اجتماع عقده مسؤولين رفيعي المستوى من مصر والسعودية والإمارات مع رئيس النظام السوري بشار الأسد خلال تواجده في مدينة جدة السعودية بعد حضوره القمة العربية، إذ جاءت الموافقة بعد سلسلة لقاءات سابقة عقده المسؤولين العرب مع مسؤولين في النظام السوري.

وبحسب المعلومات فإن سوريا ستنتقل من حكم المركزية السلطوية المستبدة ذات نظام الحزب الواحد الممتد منذ عقود إلى نظام حكم اللامركزية الديمقراطية عبر صياغة عقد اجتماعي جديد إذ تعتبر الحل الوحيد لحل الأزمة التي تشهدها سوريا منذ أكثر من عقد من الزمن.

وتشير المصادر أنَّ نموذج الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا سيتم تطبيقها في مختلف المناطق السورية بحيث تكون هناك إدارة ذاتية للساحل السوري وإدارة ذاتية لدرعا والسويداء وغيرها من المناطق وذلك ضمن جغرافية سورية واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى