شمال وشرق سوريا

بوساطة روسيّة… توسيع التفاهم بين الإدارة الذاتية وحكومة دمشق لحماية الحدود من التهديدات التركية

مركز الأخبار «شبكة دار نيوز الإعلامية» قال بدران جيا كرد، نائب رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية، في حديث صحافي، أنهم بحثوا مؤخراً مع حكومة دمشق حماية الحدود السورية التركية شمال البلاد، مضيفاً أنه «يوجد تفاهم بين الإدارة ودمشق على حماية الحدود منذ عام 2019، والآن يتم النقاش بوساطة روسية لتوسيع ذلك التفاهم بما يخدم مصلحة المنطقة والاستقرار فيها».

مطار منغ العسكري _ ريف حلب الشمالي

توسيع التفهامات لحماية الحدود

ولفت جيا كرد إلى أنهم بحثوا خلال هذه النقاشات توسيع تلك التفاهمات لحماية الحدود لردع أي هجوم تركي محتمل.

وأضاف: «لا بد أن تكون هناك مواقف واضحة من دمشق إزاء هذه التهديدات سيما في موضوع السيادة، وضرورة التصدي لأي توغل تركي كونه يستهدف عموم سوريا ويشكل خطراً على وحدتها واستقرارها ومستقبلها».

واعتبر جيا كرد أن تركيا «تبحث دائماً عن تهيئة الأجواء الإقليمية والدولية لشن هجوم مهما كان حجمه». وحذر من أي هجوم تركي سيجد «مقاومة قوية»، قائلاً: «دون شك، المقاومة ستكون خياراً عاماً لعموم مكونات شعبنا، ولن يسمح شعبنا بأي اعتداء على مكاسبه ومشروعه ومناطقه على الإطلاق، وسيتم بالتوازي مع ذلك حماية ما تم تحقيقه من انتصارات ضد تنظيم داعش الإرهابي».

في سياق متصل قال آلدار خليل عضو هيئة الرئاسة في حزب الاتحاد الديمقراطي خلال لقاء متلفز على قناة روسيا اليوم أن “هناك جهود تبذل لإنشاء غرفة عمليات عسكرية مشتركة بين قوات سوريا الديمقراطية وقوات النظام السوري لردع أي عملية عسكرية تركية مرتقبة”.

الأراضي المحتلة في ادلب ستعود

ونقلت جريدة الوطن المقربة من النظام السوري عن فيصل المقداد وزير خارجية النظام السوري حول التهديدات التركية إنه “عندما يهدد النظام التركي بالعدوان علينا، يجب أن نكون مستعدين لمواجهة كل التوقعات”.

وأضاف “المقداد”: “أردوغان يريد أن يلعب بهذه الورقة وهو يلعب، وهو بهلوان وليس قائد سياسي، ونؤكد بأن كل الأراضي المحتلة في إدلب ستعود لسوريا آجلاً أم عاجلاً”.

تعزيزات عسكرية مستمرة للنظام السوري

ودفعت قوات النظام بالمزيد من أسلحتها الثقيلة من عربات ومدرعات عسكرية ودبابات إضافةً إلى راجمات صواريخ وجنود إلى مطار «منغ» العسكري قرب بلدة تل رفعت الاستراتيجية بريف حلب الشمالي خلال الأسابيع القليلة الماضية، كما وصل يوم أمس تعزيزات عسكرية جديدة إلى محاور القتال مع مرتزقة الاحتلال التركي، بريف حلب الشمالي، كما تضمنت التعزيزات مواد لوجستية وعتاد عسكري بالإضافة إلى ذخيرة كبيرة تم نقلها إلى مطار منغ عن طريق طائرات مروحية روسية.

Dar_News

2/7/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى