الأخبارشمال وشرق سوريا

ضـ.ـربة قوية لمحور أستانة… الشيخ هفل جدعان الهفل عمْ إبراهيم ومصعب الهفل عضواً في مجلس سوريا الديمقراطية

«شبكة دار نيوز الإعلامية – وائل الغانم»

قبل يومين من عقد مجلس سوريا الديمقراطية مؤتمره الرابع، صرّحت الرئيسة المشتركة للمجلس، أمينة عمر حول انضمام قوى وشخصيات فعالة في سوريا إلى مجلس سوريا الديمقراطية وأن مؤتمرهم سيشهد بنية وهيكلية من شأنها تحقيق انطلاقة جديدة أقوى في الانفتاح على الدول الأوروبية والعربية وفي العمل السياسي والدبلوماسي، وسيتيح التركيز بشكل أكبر على الدبلوماسية المجتمعية.

وأمس الأربعاء، عقد مجلس سوريا الديمقراطية مؤتمره الرابع، أعلنت عدة تنظـ.ـيمات وحركات سياسية وشخصيات عاملة في سوريا وخارجها انضمامها إلى المجلس في ضربة قوية أزعجت عدة أطراف وعلى رأسهم رباعي أستانة.

ومن بين المنضمين لمجلس سوريا الديمقراطية الشيخ «هفل جدعان الهفل» الذي يعتبر كبير عائلة الهفل، وهو عم مصعب وإبراهيم الهفل، حيث شارك الأخير في إحداث الفتـ.ًن في دير الزور لصالح النظـ ـام السوري وإيران وأصبح تحت الوصاية الإيرانية ويُنفذ أجنـ.ـداتها، وبعد فشله في إتمام الفتـ.ـنة لاذ بالفـ.ـرار إلى الضفة الغربية الذي يسيطر عليها النـ.ـظام السوري.

الجدير ذكره أن كبير العگيدات الشيخ هفل جدعان الهفل كان يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية وعاد مؤخراً إلى أهله وأرضه وانضم إلى مجلس سوريا الديمقراطية للعمل ضمنها في مواصلة النضال حتى تحقيق الاستقرار وبناء سوريا ديمقراطية لا مركزية.

ومع دخول إبراهيم الهفل تحت وصاية إيران والنـ ـظام السوري انتهى دوره في عشيرة العگيدات، وخاصةً مع عودة الشيخ هفل جدعان الهفل إلى #دير_الزور.

وكان مدير مكتب الأمـ.ـن الوطني التابع للنـ.ـظام السوري علي مملوك قد كلّف كلاً من إبراهيم الهفل ونواف البشير بإشعال الفـ.ـتنة في ريف دير الزور الخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية وتحـ.ـريض العشائر العربية ضـ.ـدها من أجل الاسـ.ـتيلاء على آبار النفط والغاز في المنطقة.

تولى الطرفان عملية إشعال الفتـ.ـنة عندما أطلقت قوات سوريا الديمقراطية في الـ 27 من آب الفائت عملية “تعزيز الأمـ.ـن” لملاحقة خـ.ًلايا د١عـ.ـش الإرهـ.ـابي والمجـ.ـرمين والمهـ.ـربين وتجار المخـ ـدرات الذين كانوا يعبرون نهر الفرات من الضفة الغربية ويشنون الهـ.ـجمات في شمال وشرق سوريا ويدخلون إليها المخـ.ٕدرات ويعملون على تهـ.ـريب المحروقات والطحين إلى مناطق النظـ.ـام السوري.

وتولى إبراهيم الهفل ونواف البشير إرسال المسـ.ـلحين شرقي دير الزور للقـ.ـتال ضـ.ـد قسد باسم مسـ.ـلحي العشائر، ولكن سرعان ما كشفت قوات سوريا الديمقراطية هذا المخـ.ـطط بحسب ما أعلنه القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي الذي لفت أنه كان هناك مخـ.ـططاً كبيراً استـ.ـهدف دير الزور تعاونت فيه #دمشق و #أنقرة وطهران.

ورغم أن #قطر والحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي لعبا دوراً كوسيط لدى التحالف الدولي للاجتماع مع إبراهيم ومصعب الهفل، إلا أن التحالف رفض بشكل قاطع الوساطة وأكد أن الجهة المعنية بالأمر هي قسد ولا أحد سواها.

يشار أن قيادات من المجلس الوطني الكردي التابع للاحتلال التركي اجتمعوا مع مصعب وإبراهيم الهفل في مقر ممثلية المجلس في أربيل / هولير عاصمة إقليم كردستان العراق، وذلك بهدف تنسيق وتوحيد الجهود ضـ.ـد الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والعمل على إثارة الفتـ.ـنة في دير الزور بشكل أكبر، ولكن موقف العشائر العربية ووقوفهم صفاً واحداً مع قوات سوريا الديمقراطية أفشلت جميع المخـ.ـططات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى